کد مطلب:67827 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:382

مهمه نبینا فی التبلیغ











والذی یتصل بموضوعنا مباشرة هو تبلیغ نبینا محمد صلی الله علیه وآله فقد قال تعالی عن مهمته ومسؤولیته: (وأطیعوا الله وأطیعوا الرسول واحذروا، فإن تولیتم فاعلموا أنما علی رسولنا البلاغ المبین). سورة المائدة-92.

(قل أطیعوا الله وأطیعوا الرسول فإن تولوا فإنما علیه ما حمل وعلیكم

ما حملتم، وإن تطیعوه تهتدوا، وما علی الرسول إلا البلاغ المبین). النور- 54.

(فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما علیك البلاغ، والله بصیر بالعباد). سورة آل عمران-20.

فإن أعرضوا فما أرسلناك علیهم حفیظاً، إن علیك إلا البلاغ. الشوری-48.

وقد أرسل الله نبینا محمداً صلی الله علیه وآله بنفس نظام الرسالة والتبلیغ، الذی أرسل به جمیع الأنبیاء علیهم السلام وهو قاعدة: إقامة الحجة وإتمامها علی الناس، وعدم إجبارهم علی العمل. وهذا هو معنی (فإنما علیك البلاغ) فقط، وفقط! وهذا هو معنی قوله صلی الله علیه وآله: (أمرت أن أقاتل الناس حتی یقولوا لاإله إلا الله، فإذا قالوها عصموا منی دماءهم وأموالهم).

فالإجبار الذی جاء به النبی صلی الله علیه وآله هو إجبار أهل الكتاب علی التعایش مع المسلمین، ولیس علی الدخول فی الإسلام، وإجبار المشركین الوثنیین علی الدخول فی الإطار العام للإسلام.. وما عداه متروكٌ للأمة، داخل هذا الإطار، یطیع منها من یطیع، ویعصی من یعصی، ویهتدی منها من یهتدی، ویضل من یضل.. والمحاسب هو الله تعالی.

ومن الطبیعی إذن، أن تحتاج مهمة التبلیغ إلی حمایة للنبی صلی الله علیه وآله حتی یؤدیها، وإلا فإن قبائل قریش الذین یدركون خطر دعوته علی نفوذهم وآلهتهم، سرعان ما یدبرون قتله، أو تشویه سمعته وعزله، وحجب الناس عن سماع صوته.

ورغم أن الألطاف الإلهیة علی أنبیائه علیهم السلام كثیرة ومتنوعة، وما خفی عنا منها أعظم وأكثر مما عرفناه، بل مما یمكن أن یبلغه فهمنا.. لكن سنته سبحانه فی الرسل أن یترك أكثر حمایتهم للأسباب (الطبیعیة) مضافاً إلی تلك الألطاف. ولا یوجد دلیلٌ واحدٌ علی ما ذكروه من ضمان الله تعالی عصمة نبیه صلی الله علیه وآله من الجرح والقتل، وأنواع الأذی التی قد یتعرض لها.. وستأتی النصوص علی استمرار حراسته صلی الله علیه وآله إلی آخر حیاته، ونذكر هنا ما رواه الجمیع من أنه صلی الله علیه وآله كان یطلب من قبائل العرب تأمین هذه الحمایة حتی یبلغ رسالة ربه.

ففی سیرة ابن هشام:23:2 عن ربیعة بن عباد، قال: (إنی لغلامٌ شاب مع أبی بمنی ورسول الله صلی الله علیه وسلم یقف علی منازل القبائل من العرب فیقول: یا بنی فلان إنی رسول الله إلیكم یأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شیئاً، وأن تخلعوا ما تعبدون من دونه من هذه الأنداد، وأن تؤمنوا بی وتصدقوا بی وتمنعونی حتی أبین عن الله ما بعثنی به). انتهی. ورواه الطبری فی تاریخه: 83:2 وابن كثیر فی سیرته:155:2.

وقال الیعقوبی فی تاریخه:36:2 (وكان رسول الله یعرض نفسه علی قبائل العرب فی كل موسم، ویكلم شریف كل قوم، لایسألهم إلا أن یؤووه ویمنعوه، ویقول: لاأكره أحداً منكم، إنما أرید أن تمنعونی مما یراد بی من القتل، حتی أبلغ رسالات ربی، فلم یقبله أحد، وكانوا یقولون: قوم الرجل أعلم به)!. انتهی.

كذلك نصت مصادر السیرة علی أنه صلی الله علیه وآله طلب البیعة من الأنصار، علی حمایته وحمایة أهل بیته مما یحمون أنفسهم وأهلیهم.. ففی سیرة ابن هشام:38:2:

(فتكلم رسول الله صلی الله علیه وسلم فتلا القرآن، ودعا إلی الله، ورغب فی الإسلام ثم قال: أبایعكم علی أن تمنعونی مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم. قال فأخذ البراء بن معرور بیده، ثم قال: نعم والذی بعثك بالحق نبیاً لنمنعك مما نمنع منه أزرنا، فبایعنا یا رسول الله، فنحن والله أبناء الحروب، وأهل الحلقة ورثناها كابراً عن كابر). ورواه الطبری فی تاریخه: 92:2 وأسد الغابة: 174:1 وعیون الأثر: 217:1 وسیرة ابن كثیر:198:2 ورواه أحمد: 461:3 وقال عنه فی مجمع الزوائد:44:6 رواه أحمد والطبرانی بنحوه، ورجال أحمد رجال الصحیح غیر ابن إسحق وقد صرح بالسماع. ورواه فی كنز العمال: 328:1 و.29:8 إلی هنا یتسق الموضوع.. فقد طلب النبی صلی الله علیه وآله الحمایة لتبلیغ رسالة ربه، علی سنة الله تعالی فی من مضی من الأنبیاء علیهم السلام، وقد حصل علیها من الأنصار. وقد نصره الله تعالی وهزم أعداءه من المشركین والیهود، وشملت دولته شبه الجزیرة العربیة والیمن والبحرین وساحل الخلیج، وامتدت إلی أطراف الشام، وصار جیش الإسلام یهدد الروم فی الشام وفلسطین..

وها هو صلی الله علیه وآله فی السنة العاشرة یودع المسلمین فی حجة الوداع، ویتلقی سورة المائدة ویتلقی فیها آیة تأمره بالتبلیغ وتطمئنه بالعصمة من الناس!!

فما عدا مما بدا، حتی نزل الأمر بالتبلیغ فی آخر التبلیغ، وصار النبی الآن وهو قائد الدولة القویة، بحاجة إلی حمایة وعصمة من الناس!

إن الباحث ملزمٌ هنا أن یستبعد حاجة النبی صلی الله علیه وآله إلی الحمایة المادیة، لأن الله تعالی أراد لها أن تتم بالأسباب الطبیعیة، وقد وفرها علی أحسن وجه، فلا بد أن تكون العصمة هنا من نوع الحمایة المعنویة لاالمادیة.

والباحث ملزمٌ ثانیاً، أن یفسر الأمر بالتبلیغ فی الآیة بأنه تبلیغ موضوعٍ ثقیلٍ علی الناس.. وأن الذین یثقل علیهم هم المنافقون من المسلمین، لأنه لم یبق أمرٌ ثقیلٌ علی الكفار إلا وبلغه لهم، كما أنه لم یبلغهم أمراً بارزاً بعد نزول الآیة یصح تفسیرها به.

وبهذا لایبقی معنی للعصمة النازلة من عند الله تعالی إلا العصمة من الطعن فی نبوته إذا هو بلَّغهم أن الحكم من بعده فی أهل بیته صلی الله علیه وآله.

فبذلك فقط یتسق معنی الآیة ویكون معناها: یا أیها الرسول: إنما أنت رسول مبلغ، ولست مسؤولاً عما یحدث، ولا عن النتیجة، بل هو من اختصاص ربك تعالی.. بلغ ما أنزل إلیك من ربك: وأمرك به جبرئیل فی علی، وحاولت تبلیغه مرات فی حجة الوداع، فشوش المنافقون علیك.

وإن لم تفعل فما بلغت رسالته: ولم تكمل إقامة الحجة لربك، لأن ولایة عترتك لیست أمراً شخصیاً یخصك وإن ظنه المنافقون كذلك، بل هی جزءٌ لایتجزأ من هذه الرسالة الخاتمة الموحدة، وإذا انتفی الجزء من الرسالة.. انتفی الكل، وإذا انتفی الجزء من الحجة.. انتفی الكل.

والله یعصمك من الناس: من طعن قریش بنبوتك بسبب هذا التبلیغ مع أنه ثقیلٌ علیها.. فسوف یمنعها الله أن ترفض نبوتك بسببه، وسوف تمر المسألة بسلام، ولا یكون علیك تشویش فی التبلیغ كما حدث فی عرفات ومنی، ولا ردة عن الإسلام.. وتكون أتمت الحجة لربك علی أمتك، ولكن علیاً سوف یحتاج إلی قتالها علی تأویل القرآن كما قاتلتها أنت علی تنزیله!

إن الله لایهدی القوم الكافرین: الذین یظلمون عترتك من بعدك، ویبدلون نعمة الله كفراً، ویظلمون بذلك الأمة، ویقودونها الی الصراعات علی الحكم، ویسببون انهیارها.. الی أن یبعث الله المهدی من ولدك!